أندية دوري التحدي الآسيوي تستعد لخوض مواجهات دور المجموعات - مصدرك الرياضي

اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ستكون الأندية الطموحة في قارة آسيا على موعد لتحقيق المجد عندما تنطلق منافسات بطولة دوري التحدي الآسيوي لكرة القدم لموسم 2024 / 2025 التي طال انتظارها، وذلك اعتبارًا من غد السبت.
من المقرر أن تسلط بطولة الأندية الآسيوية الجديدة الضوء على الدوريات الطامحة في القارة الصفراء، حيث تضم 18 فريقا في نسختها الافتتاحية، وستقام منافسات دور المجموعات، التي تضم ثلاث مجموعات في منطقة الغرب تتكون كل منها من 4 أندية، ومجموعتين في منطقة الشرق تضم كل منهما 3 أندية، عبر التجمع وبنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، بحسب موقع الاتحاد الأسيوي لكرة القدم.
وفي إطار التأكيد على التزام الاتحاد الآسيوي للعبة بجلب كرة القدم القارية عالية المستوى إلى المزيد من الاتحادات الوطنية، تستعد ثلاثة أندية لتسجيل ظهورها لأول مرة على المستوى القاري، بعد تأهلها لهذه البطولة، وهي: نادي أركاداج التركماني، ونادي فالكونز المنغولي، ونادي بارو من بوتان.
وتنطلق منافسات البطولة بمباراة بين فريقي إيست بنغال الهندي وبارو من بوتان ضمن المجموعة الأولى على على تشانجليميثانج في تيمفو.
وفاز فريق إيست بنغال، الذي صعد إلى قبل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2013، بأول لقب كبير له منذ 12 عاما برفع كأس السوبر في بلاده في يناير.
وفي المقابل، أصبح بارو (المضيف)، الذي فاز بلقبه الثالث على التوالي في الدوري المحلي عام 2023 والرابع بشكل عام، خامس نادي من بوتان يتأهل إلى بطولات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد التقدم من الأدوار التمهيدية.
وسيواجه فريق النجمة وصيف كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2005، والذي فاز بلقبه التاسع في الدوري اللبناني الموسم الماضي، لينهي جفافا دام 10 سنوات، نظيره فريق باشوندارا كينجز، الذي بات أول فريق يفوز بخمسة ألقاب متتالية في الدوري البنغالي في الموسم الماضي.
ويفتتح الأهلي، بطل الدوري البحريني 5 مرات، مشواره ضمن المجموعة الثالثة بملاقاة هلال القدس الفلسطيني، على ستاد السيب، وذلك بعد 24 عاما من ظهوره الأخير في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام .2000
وكان فريق هلال القدس قد فاز بلقب الدوري الفلسطيني 4 مرات ويعد هذا هو ظهوره القاري الأول منذ عام 2013، عندما شارك في كأس رئيس الاتحاد الآسيوي.
ويدخل نادي السيب، الذي حقق أول ظهور له في كأس الاتحاد الآسيوي عام 2022، المجموعة الثالثة بصفته حامل لقب الدوري العماني، ويبدأ مشواره ضد نادي الفتوة، بطل الدوري السوري، والذي فاز أيضا بكأس سوريا ليكمل الثنائية المحلية.
وعلى ستاد نادي الكويت الرياضي، يبدأ العربي (المضيف) وبطل الدوري الكويتي 17 مرة - وصيف موسم 2023 / 2024 - رحلته في المجموعة الثانية ضد نادي أبديش عطا، حيث فاز الفريق الضيف بلقب الدوري القرغيزي عام 2022، مما أدى إلى تأهله إلى كأس الاتحاد الآسيوي موسم 2023 / 2024، وكان ذلك أول ظهور له على المستوى القاري، حيث كان قريبا من بلوغ النهائي.
وكان انتصاره الثاني على التوالي بلقب الدوري عام 2023 قد ضمن له مكانا في الدور التمهيدي من هذه المسابقة، لينجح بعد ذلك في تأمين مكانه في دور المجموعات. وتأسس نادي أركاداج عام 2023، وسرعان ما رسخ هيمنته في تركمانستان من خلال الفوز بجميع مبارياته الـ24 في الدوري المحلي بالإضافة إلى 6 مباريات في الكأس ليحصل على ثنائية محلية في نفس العام.
وفي طريقه للاحتفاظ بلقب الدوري التركماني عام 2024، سيتطلع إلى تكرار مستواه المميز على الصعيد القاري عندما يواجه مازيا سبورتس المالديفي.
رقم قياسي لبطل الدوري المالديفي
ومع تسع مشاركات في كأس الاتحاد الآسيوي، يعتبر بطل الدوري المالديفي عام 2023 - وهو لقب خامس قياسي - أحد الفرق الأكثر خبرة في هذه البطولة.
وفي منافسات الشرق، تنطلق مباريات المجموعة الخامسة بعد غد الأحد، على ستاد (أم في في) في أولان باتار، حيث يتطلع فريق فالكونز، بطل الدوري المنغولي موسم 2023 / 2024، الذي حقق لقبه الأول، إلى بداية مثالية على أرضه.
وستكون مواجهته مع مادورا يونايتد، وصيف الدوري الإندونيسي الموسم الماضي، الذي يعود للساحة القارية بعد فترة طويلة من الغياب عقب الظهور في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري موسم 1990 / .1991
وبعد ثلاثة أيام، يبدأ نادي برياه خان ريتش سفاي رينج الكمبودي، الذي ظهر لأول مرة في كأس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2014، مبارياته يوم الأربعاء القادم.
وكان برياه خان قد فاز بلقب الدوري في موسم 2023 / 2024، لينهي جفافا دام 5 سنوات، وأضاف انتصارا آخر بحصده لقب الكأس ليضمن الثنائية، حيث سيواجه نظيره فالكونز.
وفاز فريق يونغ ايلفانتس بلقب الدوري المحلي في لاوس للمرة الثانية في موسمين ليتأهل إلى المجموعة الرابعة، حيث يواجه نادي شان يونايتد، بطل الدوري في ميانمار لعام 2023، بعد غد، على ستاد (ثوونا) في يانجون، حيث يمكن لأصحاب الأرض الاستفادة من خبرتهم في كأس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عامي 2008 و.2009
الفريق الثالث في المجموعة هو نادي تاينان سيتي من الصين تايبيه، الذي فاز بلقبه الرابع على التوالي في الدوري المحلي عام 2023، وهو سيواجه نظيره يونغ ايلفانتس يوم الأربعاء القادم.
ويتأهل إلى الدور ربع النهائي ثمانية أندية، من خلال صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثلاث في منطقة الغرب إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث، بالإضافة إلى الفريقين الحاصلين على المركزين الأول والثاني في كل مجموعة من مجموعتي الشرق، وفقا للموقع الألكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتقام منافسات ربع النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب في الفترة من 5 إلى 13 مارس 2025، في حين تقام مباريات الدور قبل النهائي من مباراتي ذهاب وإياب في الفترة من 9 إلى 17 أبريل 2025، على أن تقام المباراة النهائية يوم 10 مايو القادم
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق